التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صوم الميلاد بوضعه الحالي

 في البداية كل عام والجميع بألف خير بمناسبة بدء صوم الميلاد وشهر كيهك المبارك.  ولكن بداية نود في هذه المرة أن نتكلم عن تاريخ صوم الميلاد وكيف اصبح بوضعه الحالي.

صوم الميلاد في البداية ومع الإحتفال بعيد الإبيفانيا ( عيد الغطاس) هو كان فقط تذكار لتجسد الرب وعماده، وكان صوم الميلاد هو اليوم السابق لعيد الإيبيفانيا (فكان يوما واحدا كمرحلة أولى يسبق عيد الإيبيفانيا) وهذا الإحتفال مازال معمولا بع في الكنيسة الأرمينية الأرثذكسية الشقيقة، ثم بعد ذلك مع انفصال عيد الميلاد عن عيد الغطاس في حوالي أواخر لبقرن الخامس الميلادي ظل صوم الميلاد هو صوم اليوم الذي يسبق العيد وهو يوم البرامون.

بعد ذلك ما بين القرن السادس والقرن الحادي عشر الميلادي أصبح هنالك عادة ما و هي صوم الأربعة أسابيع السابقة لعيد الميلاد (أي منذ اليوم الأول في شهر كيهك حتى اليوم الثامن والعشرون من الشهر ، وهذه العادة ظلت بارزة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ولا سيما في صعيد مصر، وبهذا اصبح صوم الميلاد شهرا قبل تاريخ عيد الميلاد حتى القرن الحادي عشر كمرحلة ثانية. وهو ما نشاهده جليا حتى يومنا هذا من تغيير لطريقة الألحان والمردات فيما يعرف بالطقس الكيهكي.

وفي عهد البابا خريستوذولس – البطريرك السادس والستون من بطاركة الكنيسة المرقسية (1047 – 1077 م) – نقل عادة عن الغرب وهي صوم ستة اسابيع ويوم البرامون لتصبح المدة هي 43 يوما وهو ما قد اشرنا اليه العام الماضي في قوانين البابا خريستوذولس من جهة الشعب القبطي حيث أشار " ثم يصعدون ليعيدوا لمارمينا ثم يرجعون ليصوموا صوم الميلاد) اي من اليوم التالي لعيد مارمينا حتى 28 كيهك. ومع ذلك ظلت كنائس صعيد مصر متمسكة بعادتها القديمة بصوم اربعة اسابيع فقط سابقة لعيد الميلاد اي من أول كيهك.

فصوم الميلاد بوضعه الحالي قد وضعه البابا خريستوذولس في القرن الحادي ليبدأ من ثاني يوم عيد مارمينا (16 هاتور) حتى يوم البرامون (28 كيهك) لتصبح مدته 43 يوما بعيدا عن أي تفسيرات أخرى قد تدمر البعد التاريخي والليتورجي للصوم.

وكل عام و أنتم بخير

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مديح يا إبنة داود كم من كان قديم - من نظم ابو السعد الأبوتيجي

  يا ابنة داود ‪ .‬كم من كان قديم ‪.‬‬  ‫جاء بشر بورود ‪ .‬ابنك فى العالم‪.‬‬  ‫كم من كان موجود‪ .‬فى حبك هايم‪.‬‬‫كم امثال كم اقوال‪ .‬ونبوات ‬‫موصوفى ‫يا بابا مقفول ‪ .‬رآه حزقيال‪ .‬فى‬‫المشرق مشمول‪ .‬بالنور المتعال‪.‬‬‫قال عذراء وبتول‪ .‬فى عقب‬‫الاجيال‪ .‬ستضع من خضعت‪ .‬له‬‫ربوات والوف.‬ ‫يا تابوت العهد‪ .‬بالذهب المطلى‪.‬‬‫مدحك مثل الشهد‪ .‬واصناف‬‫العسلى‪.‬‬‫وبك ابليس انهد‪ .‬من بعد الحيلي‪.‬‬‫وبك اطمئنينا‪ .‬من بعد الخوف  ‫يا جبل الله سر‪ .‬بيسوع سيدنا‪.‬‬‫وولدتيه وظهر‪ .‬من ابليس عتقنا‪.‬‬‫من غير زرع بشر‪ .‬حتى خلصنا‪.‬‬‫وتألم سيدنا‪ .‬عن شعبه يوفي  ‫يا حق العنبر‪ .‬رائحه طيبه فاح‪.‬‬‫سيدنا دبر‪ .‬وحملتيه بافراح‪.‬‬‫وولدتيه وظهر‪ .‬نجمه فى‬‫الاصباح‪ .‬ووضع فى مذود‪ .‬بخرق ‫ملفوفي ‫يا خشبا لا يسوس‪ .‬وقبلتي‬‫البشرى‪ .‬وحملتى القدوس‪ .‬وانت‬‫هى عذرا‪.‬‬‫ورجعنا الفردوس‪ .‬بابنك دفعة‬‫أخرى‪.‬وبك اطمأنينا‪ .‬من بعد‬ ‫الخوفي‬  ‫يا ذخر الملة‪ .‬واصحاب الترتيل‪.‬‬‫نظروك مشتمله‪ .‬بشموس وتهليل‪.‬‬‫وكواكب جمله‪ .‬فوق رأسك اكليل‪.‬‬‫من يقدر ينطق‪ .‬او يسمع‬...

أبو السعد الأبوتيجي - مؤلف المدائح العربية الساحر التائب

  ابو السعد الأبوتيجي " الساحر التائب " من مركز أبو تيج " أسيوط "  عاش في القرن 17 الميلادي كان ساحراً جباراً عالماً بأسرار السحر و خفاياه ، حتي أنه في أحد المرات أراد أن يظهر للبطريرك جبروته وقوته فأمر الشياطين أن يصعدوا به " أبو السعد " إلي السماء فأطاعوه حتي وصلوا به إلي مكان لم يستطيعوا الصعود بعده و هم يحملونه فتركوه يسقط و فيما هو في طريقه إلي الأرض إذ بالسيدة العذراء قد حضرت و حملته و أنزلته سليماً إلي الأرض حتي أنه أعلن أنه سيتوب و لن يرجع للسحر مرة آخري .! بعد ذلك عدل عن رأيه و رجع لممارسة السحر مرة أخري فأصيب بالشلل! وفي أحد المرات ظهرت له السيدة العذراء مرة أخري في حلم و أعلمته أنه سيشفي إذ ما ترك كتب السحر وأمن بالسيد المسيح له المجد فلما إستيقظ إستدعي إبنه و أمره أن يلقي بكتب السحر في البحر لأنه لم يكن يستطيع الحركة ، فأخذ إبنه بعضها وألقاها و ترك البعض الآخر ولما عاد ووجد أبو السعد أنه لم يشفي علم أن إبنه لم يلقيها كلها فأمره أن يذهب ويلقي بما تبقي في البحر فلما ألقاها هاج البحر و حدث به غليان شديد حتي أنه خرج علي الشاطىء!! بعد ذلك تم شفائه و...

مديح يا مريم انا عبدك - من نظم فضل الله الإبياري- على ثيؤطوكية الثلاثاء

يا مريم أنا عبدك، موسوم باسم ولدك، غيثيني بوعدك، وبحقك توفيني. يا مريم بحياتك، وحسن طهارتك، وديني بصلاتك، في موضع يرضيني. يا مريم تاج رأسي، يا عزي بين ناسي، مدحك بين جلاسي، كزلال ماء يرويني. يا مريم جار حملي، من فوق رأسي وعلى، لكن ما خاب أملي، فيك يا عمدة ديني. يا مريم حان وقتي، وتدانت مسألتي، مثلي كم خلصتي، عسى لا تنسيني. يا مريم خاف قلبي، من ثقل حمول ذنبي، لكن أرجوك حسبي، وبصلاتك نجيني. يا مريم دهرى فات، وأنا تائه في غفلات، وابليس حسن لي الآفات، وحلاها في عيني. يا مريم رأيت شغله، كأنه شهد بعسله، وبلغ في أمله، وأنا ما خاب يقيني. يا مريم زاد همي، من فوق رأسى وعلى، ورجعت إلى الندم، هل ندمي يحييني. يا مريم سرك بان، والمخفي صار إعلان، وسكن فيك الديان، وعتقت المسكين. يا مريم شيبي لاح، وزمان الغفلة راح، وانا تائه منجاح، ومن غيرك يهديني. يا مريم صرنا أحرار، بك يا طهر الأطهار، وفزنا من حر النار، حديده تكويني. يا مريم ظني فيك، بشفاعة عند ابنك، طول عمري وأنا مسترجيك، عند يسوع توفيني. <script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-82162088...