التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الطقوس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 01

 

الكتاب المقدس والطقس

1)     الطقس في العهد القديم : ـ

طقوس العهد القديم رتبها الله وسلمها لمعلمنا موسى النبي ليدونها و يشرحها و يسلمها لبني إسرائيل .وضح الله لأبينا آدم أن تكون التقدمة من ذبيحة حيوانية إذ صنع لهما أقمصة من جلد و بالتالي يكون هناك ذبيحة حيوانية .

خروف الفصح " خر 12: 7 "  ، يوم الكفارة العظيم " لا 16 : 23 "

وكان جزاء الذين أساؤا للطقس هو :-

-         عدم قبول ذبيحة قايين لمخالفتها  الشروط الطقسية " تك 4 : 3 – 5 " .

-         عندما أخذ أبنا هارون ناداب و أبيهو كل منهما مجمرته ووضعا فيها ناراً ووضعا بخوراً و قرب أمام الرب ناراً غريبة لم يأمرهما بها خرجت نار من عند الرب و أكلتهما أمام الرب . " لا 10 : 1 -  24 " لأنهما خالفا الطقس .

-         قورح و داثان و أبيرم لما خالفوا طقس الكهنوت و نصبوا أنفسهم كهنة بدون دعوة من الله انفتحت الأرض و ابتلعتهم  وكل ما لهم . و أما الذين أمسكوا المجامر ليبخروا أمام الرب وهم ليسوا كهنة خرجت نار من عند الرب و أكلتهم . " عد 16 "

-          عزيا الملك لما أرتفع قلبه دخل الهيكل ليوقد على المذبح البخور و لم يكن كاهناً فضربه الرب بالبرص إلى يوم وفاته "2 أخ 26 : 15 : 21 "

 

وعن الطقس في العهد الجديد فالسيدالمسيح نفسه قد مارس الطقس : ـ

1)     فنراه يحقق شريعة الختان في اليوم الثامن" يو 2 : 12 "

2)      ذهابه ليعتمد من القديس يوحنا المعمدان و من هنا تتضح أهمية المعمودية " من لا يولد من الماء و الروح لا يقدر أن يدخل ملكوت السموات " يو 2 : 5

3)      الاعتراف يتمثل ذلك في شفاء العشرة البرص " أذهب و أري نفسك للكاهن " لو 17 : 11ـ19

4)     ثم الفصح اليهودي و أكله مع تلاميذه حسب الطقس المعتاد

5)     الأفخارستيا:خذوا كلوا هذا هو جسدي… خذوا اشربوا هذا هو دمي… " يو 6 ، مر 14 : 12 مت 26 : 26

6)      السيد المسيح نفسه علم تلاميذه كيف يصلون إذ قال لهم متى صليتم فاطلبوا هكذا أبانا الذي في السموات ..

أما في العصر الرسولـى فقد وضع الرسل طقوس القداس الالهى وممارسته وطريقة ممارسة علاقة الإنسان بالله .

   وفى المجامع المسكونية اكتملت هذه الترتيبات ليس من وضع الناس بل من وضع الله كما تسلم موسى الشريعة هكذا الرسل وخلفاؤهم استلموا من الروح وكتبوا مسوقين بالروح القدس .

فوائد الطقس وبركاته

1)     . قد يبدو الطقس في مظهره انه مجرد وصايا وتحديدات وترتيبات ولكن في الحقيقة يحوى كنوزا غنية تتجلى عند التنفيذ والمواظبة بأمانة وشغف حيث ينفتح الإنسان على باب عطايا إلهية.

2)      كلما زاد ثقل الطقس إنما يعطينـا تحررا من رباطـات الجسـد والعالم واعدنـا  لنكون روحانيين .

3)      الأمانة في المواظبة على ممارسة الطقس تزرع فينا روح القداسة والفضيلة بطريقة  تدريجية  سرية كصفـات حيه للروح القدس تغرسها النعمة في النفس بثبات .

4)     الله يفرح بالإنسان الذي يعبده بالطقس ويكافئة ليس لأنه تمم الطقس ولكنه عندما يتمم الطقس يبرهن على حبه واتضاعه  وخضوعه للكنيسة .

5)      ينعش روح العبادة بتحريك الحواس وتأثيرها .

6)      يقود البسطاء والأمين  إلى معرفة أسرار العبادة بسهولة فائقة نظرا لما يرونه من تمثيل الحوادث تمثيلا واقعا تحت حواسهم بمنتهى النظام والترتيب.

سـر الطقس ليس في الكلام ولا في تأدية الفرائض بتدقيق ؛ ولكن في القلب الذي يمارس الطقس ويتلو الصلاة بحب وأمانة- الطقـس يربط الإنسان بالله بصورة تفوق العقل ، ولكنها سهله للغاية فليس مطلوبا من الإنسان في  الطقس   أن يفهم المقاطع اللاهوتيــة العميقة ولا أن يسمو بعقلة وذهنه للتأمل في الله فقط بل يكفى جدا أن يرتاح الإنسان للصلاة والتسبيح والقراءة أكثر من أي شيء أخر وباعتياد الصلاة وتكررها بروح بسيطة متواضعة قادر أن يسكن روح الإنسان في الله بهدوء وبساطة مع ملاحظة أن لا جدوى لتكرار التسبيح الذي يكون فيه العقل منشغلا بالعالم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مديح يا إبنة داود كم من كان قديم - من نظم ابو السعد الأبوتيجي

  يا ابنة داود ‪ .‬كم من كان قديم ‪.‬‬  ‫جاء بشر بورود ‪ .‬ابنك فى العالم‪.‬‬  ‫كم من كان موجود‪ .‬فى حبك هايم‪.‬‬‫كم امثال كم اقوال‪ .‬ونبوات ‬‫موصوفى ‫يا بابا مقفول ‪ .‬رآه حزقيال‪ .‬فى‬‫المشرق مشمول‪ .‬بالنور المتعال‪.‬‬‫قال عذراء وبتول‪ .‬فى عقب‬‫الاجيال‪ .‬ستضع من خضعت‪ .‬له‬‫ربوات والوف.‬ ‫يا تابوت العهد‪ .‬بالذهب المطلى‪.‬‬‫مدحك مثل الشهد‪ .‬واصناف‬‫العسلى‪.‬‬‫وبك ابليس انهد‪ .‬من بعد الحيلي‪.‬‬‫وبك اطمئنينا‪ .‬من بعد الخوف  ‫يا جبل الله سر‪ .‬بيسوع سيدنا‪.‬‬‫وولدتيه وظهر‪ .‬من ابليس عتقنا‪.‬‬‫من غير زرع بشر‪ .‬حتى خلصنا‪.‬‬‫وتألم سيدنا‪ .‬عن شعبه يوفي  ‫يا حق العنبر‪ .‬رائحه طيبه فاح‪.‬‬‫سيدنا دبر‪ .‬وحملتيه بافراح‪.‬‬‫وولدتيه وظهر‪ .‬نجمه فى‬‫الاصباح‪ .‬ووضع فى مذود‪ .‬بخرق ‫ملفوفي ‫يا خشبا لا يسوس‪ .‬وقبلتي‬‫البشرى‪ .‬وحملتى القدوس‪ .‬وانت‬‫هى عذرا‪.‬‬‫ورجعنا الفردوس‪ .‬بابنك دفعة‬‫أخرى‪.‬وبك اطمأنينا‪ .‬من بعد‬ ‫الخوفي‬  ‫يا ذخر الملة‪ .‬واصحاب الترتيل‪.‬‬‫نظروك مشتمله‪ .‬بشموس وتهليل‪.‬‬‫وكواكب جمله‪ .‬فوق رأسك اكليل‪.‬‬‫من يقدر ينطق‪ .‬او يسمع‬...

أبو السعد الأبوتيجي - مؤلف المدائح العربية الساحر التائب

  ابو السعد الأبوتيجي " الساحر التائب " من مركز أبو تيج " أسيوط "  عاش في القرن 17 الميلادي كان ساحراً جباراً عالماً بأسرار السحر و خفاياه ، حتي أنه في أحد المرات أراد أن يظهر للبطريرك جبروته وقوته فأمر الشياطين أن يصعدوا به " أبو السعد " إلي السماء فأطاعوه حتي وصلوا به إلي مكان لم يستطيعوا الصعود بعده و هم يحملونه فتركوه يسقط و فيما هو في طريقه إلي الأرض إذ بالسيدة العذراء قد حضرت و حملته و أنزلته سليماً إلي الأرض حتي أنه أعلن أنه سيتوب و لن يرجع للسحر مرة آخري .! بعد ذلك عدل عن رأيه و رجع لممارسة السحر مرة أخري فأصيب بالشلل! وفي أحد المرات ظهرت له السيدة العذراء مرة أخري في حلم و أعلمته أنه سيشفي إذ ما ترك كتب السحر وأمن بالسيد المسيح له المجد فلما إستيقظ إستدعي إبنه و أمره أن يلقي بكتب السحر في البحر لأنه لم يكن يستطيع الحركة ، فأخذ إبنه بعضها وألقاها و ترك البعض الآخر ولما عاد ووجد أبو السعد أنه لم يشفي علم أن إبنه لم يلقيها كلها فأمره أن يذهب ويلقي بما تبقي في البحر فلما ألقاها هاج البحر و حدث به غليان شديد حتي أنه خرج علي الشاطىء!! بعد ذلك تم شفائه و...

مديح يا مريم انا عبدك - من نظم فضل الله الإبياري- على ثيؤطوكية الثلاثاء

يا مريم أنا عبدك، موسوم باسم ولدك، غيثيني بوعدك، وبحقك توفيني. يا مريم بحياتك، وحسن طهارتك، وديني بصلاتك، في موضع يرضيني. يا مريم تاج رأسي، يا عزي بين ناسي، مدحك بين جلاسي، كزلال ماء يرويني. يا مريم جار حملي، من فوق رأسي وعلى، لكن ما خاب أملي، فيك يا عمدة ديني. يا مريم حان وقتي، وتدانت مسألتي، مثلي كم خلصتي، عسى لا تنسيني. يا مريم خاف قلبي، من ثقل حمول ذنبي، لكن أرجوك حسبي، وبصلاتك نجيني. يا مريم دهرى فات، وأنا تائه في غفلات، وابليس حسن لي الآفات، وحلاها في عيني. يا مريم رأيت شغله، كأنه شهد بعسله، وبلغ في أمله، وأنا ما خاب يقيني. يا مريم زاد همي، من فوق رأسى وعلى، ورجعت إلى الندم، هل ندمي يحييني. يا مريم سرك بان، والمخفي صار إعلان، وسكن فيك الديان، وعتقت المسكين. يا مريم شيبي لاح، وزمان الغفلة راح، وانا تائه منجاح، ومن غيرك يهديني. يا مريم صرنا أحرار، بك يا طهر الأطهار، وفزنا من حر النار، حديده تكويني. يا مريم ظني فيك، بشفاعة عند ابنك، طول عمري وأنا مسترجيك، عند يسوع توفيني. <script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-82162088...